سماحة المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ محمد محمد طاهر
آل شبير الخاقاني دام ظله
سؤال 31 : شخص ادعّى المرجعيّة ولم يثبت اجتهاده ولم يشهد
له أحد من المراجع والمجتهدين باجتهاده , وهو مصرُّ على
تصدّيه للمرجعية مع علمه بأنّه غير مجتهد , هل يجوز تقليده
والعمل بالفتاوى التي يصدرها ؟
الجواب
: ليس كل مدعي المرجعية محلا للرجوع إليه وإنما عليه
اثباته بالطرق المعتبرة .
سؤال : 32 : من المعروف في مذهب التشيّع المبارك أنّ طالب
العلوم الدينية حتى يبلغ مرتبة الاجتهاد ـ التي هي إحدى
الشروط اللازم توفّرها في مرجع التقليد ـ لابد أن يكون له
تحصيل بل ودراية في مجموعة من العلوم كبعض علوم اللغة وكذا
المنطق وعلم الرجال وعلم الفقه واُصوله , وقد رأينا أنّ
بعض العلماء اشترط الدراية بعلوم اُخرى كعلم الكلام
والفلسفة والعرفان بل والاجتهاد في علم التفسير , فما
رأيكم في اشتراط هذه العلوم كمقدّمة لبلوغ مرتبة الاجتهاد
وبالتالي شرط للتصدّي للمرجعية الدينية وإفتاء الناس ؟
الجواب
: أن الحصول على النحو والصرف وعلم البيان والمنطق
والفلسفة وعلم الكلام اخذت مبادئ لعلم الأصول في الحصول
على الاستنباط في إثبات الوسطية في ترتب الحكم الشرعي .
سؤال 33 : هل يجب تقليد الأعلم ؟
الجواب
: يجب الرجوع إلى الأعلم عند اختلاف الفتوى فيما بين
المجتهدين ؟
سؤال 34 : هل يشترط للمجتهد أن يرى نفسه الأعلم من بين
الفقهاء حتى يتصدّى لمقام المرجعية ؟
الجواب
: إن وجد نفسه محلا للمرجعية وإنه الأعلم يجب عليه التصدي
.
سؤال 35 : هل توجبون تقليد الأعلم ؟
الجواب
: نعم أشرنا إلى وجوب الرجوع إلى الأعلم المبدع عند
الأختلاف فيما بين المجتهدين في الفتوى .
سؤال 36 : ما هو الدليل على وجوب تقليد الأعلم ؟
الجواب:ذكرنا
ذلك بطريق الكتاب والسنة والاجماع والعقل والسيرة
العقلائية كما أشرنا إليه في كتابنا مدرك العروة الوثقى.
سؤال 37 : هل تقليد غير الأعلم عند سماحتكم مجزي ومبرئ
الذمة ؟
الجواب
: لا يجوز الرجوع لغير الأعلم .
سؤال 38 : أحد علمائنا يرى أنّ الضابطة في تحديد المجتهد
الأعلم ليست هي علم الاُصول ولا علم الفقه وإنّما هي علم
العقائد والفلسفة والرجال . ويعلّل رأيه بما حاصله ـ كما
نقل لنا بعض طلبة العلم الذين سمعوا منه ذلك قائلاً ما
مضمونه القريب ـ : بأنّ مباني علم العقائد والفلسفة وعلم
الرجال أصعب وأعقد من مباني علمي الاُصول والفقه , والذي
يتمكّن ويبدع في الصعب يكون بطبيعة الحال هو الأعلم . ما
هو تعليق سماحتكم دام ظلّكم ؟
الجواب
: حيث أن الميزان في الأعلم من كان متمكنا من الاصول
الخاصة في استنباط الحكم الشرعي دون معرفة مطلق الاستنباط
العام .
سؤال 39 : هل يجب الرجوع في التقليد في المسائل الخلافية
إلى الأعلم من الفقهاء أم للمكلف الرجوع إلى من شاء من
الفقهاء ؟
الجواب
: نعم يجب الرجوع إلى الأعلم في المسائل الخلافية .
سؤال 40 : هل تقليد الأعلم فتوى أم احتياط وجوبي يلتجأ له
الفقهاء بعد عدم وجود دليل ناهض على وجوب تقليد الأعلم ؟
الجواب
: الاعتبار في التقليد الرجوع إلى الأعلم في الفتوى دون
الأحتياط المطلق .
صفحة للطباعة
|