مسائل التقليد
 

سماحة المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ محمد محمد طاهر آل شبير الخاقاني دام ظله

سؤال 41 : ما هو رأيكم في البقاء على تقليد الميّت الأعلم ؟

الجواب : نعم يجب البقاء على تقليد الميت مع شرط الرجوع في البقاء باجازة الحي الأعلم .

سؤال 42 : إذا فرض أنّ الأعلم منحصر في مجموعة من الفقهاء ولم يتمكّن المكلّف من تعيينه بسبب تضارب شهادات أهل الخبرة أو لغير ذلك من الأسباب , فماذا يعمل المكلّف في هذه الحالة ؟

الجواب : بما أن الشبهة منحصرة بأفراد معينة يختار أحدهما عند التساوي وفي ظرف احتمال الأعلم يجب الأخذ بأحوط الفتاوى في مجموع المسائل .

سؤال 43 : من المعلوم أنّ هناك لغطاً وجدلاً محتدماً ومستمراً حول موضوع تشخيص الأعلم من المجتهدين لمسالة التقليد , وأنّ الواقع المعاش يقول لنا وبضرس قاطع : إنّ تشخيص الأعلم بات أمراً عسيراً ويقرب إلى المحال .، لأنّ كل فئة وكلً طائفة من المؤمنين تقول بأنّ فلاناً هو الأعلم وغيره ليس بأعلم , والسؤال الذي يطرح نفسه هو : هل من الممكن شرعاً في هذه الحالة البقاء على تقليد بعض العلماء الأعللام الذين كانوا يتّصفون ـ إن صحّ التعبير ـ بوسام الأعلمية بلا مناز في فترة السبعينات والثمانينات من القرن الماضي وما بعدهما , وأمّا موضوع المستحدثات فنرجع فيه إلى من يحتمل فيه الأعلمية الآن ؟

الجواب : تشخيص الأعلم يكون بطريق أهل الخبرة من ذوي الاجتهاد مع مراعاة الدقة والعدالة .

سؤال 44 : ما حكم مت ترك تقليد الأعلم إهمالاً أو تسامحاً في الدين ومن دون حجة شرعية ؟

الجواب : إن كان الترك عن عمدا أو قصور يجب إعادة الأعمال السابقة ما لم يكن مطابقا للأعلم الذي يجب الرجوع إليه .

سؤال 45 : ما هي الضابطة الشرعية عند سماحتكم في تقليد الأعلم ؟ هل هي علم الاُصول أم الفقه ام غيرهما ؟

الجواب : الاعتبار في الضابطة في الأعلمية من كان مبدعا ومبتكرا في المباني الاصولية .

سؤال 46 : كيف يمكن التعرّف على أعلم الموجودين من فقهائنا الأخيار ومراجعنا الكبار لكي يتسنّى لنا الرجوع إليه ؟

الجواب : يمكن التعرف من خلال أهل الخبرة من ذوي الاجتهاد مع مطالعة اراء مدعي الأعلمية وذلك بتشكيل لجنة منصفة عادله أو يعرف بطريق الشياع من ذي المعرفة دون الشياع من العوام فأن فاقد الشيء لا يعطيه أو بالبينة العادلة في فرض عدم المعارض .

سؤال 47 : ذكر فقهائنا وعلمائنا الأخيار ثلاثة طرق لمعرفة المجتهد والأعلم , وهي : الاختبار وشهادة عدلين والشياع , والسؤال هو : ما المقصود من الشياع , هل هو عند العلماء المجتهدين على الخصوص , أم عند من دونهم من طلبة العلم في الحوزات العلمية , أم هو عند عامة المؤمنين ؟

الجواب : قد اشرنا إلى معرفة الشياع إلا من ذوي المعرفة من أهل الاجتهاد .

سؤال 48 : ما هو تعريف الأعلمية بحسب رأيكم الشريف ؟ وما هي حدود دائرة الأعلم ؟

الجواب : من كان صاحب ابداع في المباني الكبروية الاصولية وانتزاع كبرى اصولية من اصولية اخرى .

سؤال 49 : هل تجوّزون تقليد غير الأعلم ؟

الجواب : لا يجوز الرجوع إلى غير الأعلم .

 

سؤال 50 : ما هي حدود الأعلم ؟

الجواب : اولا بالابداع في المباني الكبروية الاصولية والقدرة على الارجاعات إلى المسائل الفرعية بما يحصل بينهما التطبيق والانطباق .

سؤال 51 : بما أنّ تعريف الأعلمية وطرق معرفة الأعلمية من المسائل الخلافية فإنّ هناك من هو متوجّه حديثاً للتقليد , فكيف يتم تشخيص الأعلم بالنسبة له وهو لم يقلّد بعد ؟

الجواب : وهو المتمكن من معرفة المبدع عن غيره ممن له الارجاع في الكبريات التقليدية المحضة .

سؤال 52 : في موضوع التقليد إذا تعارضت شهادات أهل الخبرة في تحديد الأعلم مع الشياع , يكون المكلّف مخيراً , ومن المرجّحات لأحدهما كونه الأتقى , الأورع , فهل كون أحدهما الولي الفقيه تعتبر من هذه المرجّحات ؟

الجواب : في صورة المعارضة فيما بين شهادات أهل الخبرة الرجوع إلى الاقوى في الارجاعات إلى المباني .

سؤال 53 : البعض من المؤمنين في موضوع التقليد يعتمدون ويستندون على شهادات بعض طلبة العلم في الرجوع الى المرجع الذي يشيرون اليه وهذا ما شاع وظهر في الاونة الاخيرة علما ان معظمهم من طلبة المقدمات والسطوح المتعارفة في الحوزة العلمية في النجف الاشرف والسؤال هل يمكن الاعتماد على هكذا طريقة بالتقليد.

الجواب :لا اعتبار بالرجوع الى من ليس له القدرة في استنباط الاحكام الشرعية .

 

صفحة للطباعة

 

 
  
1 2 3 4 5